سؤال ما حكم انتفاع شخص بمال جائزة مسابقة أحد البنوك مع العلم أن السحب عشوائي؟

 

سؤال ما حكم انتفاع شخص بمال جائزة

مسابقة أحد  البنوك مع العلم أن السحب عشوائي؟

نص السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. شيخي الحبيب أحد الإخوة وضع له والده مبلغا من المال بأحد البنوك دون علم الابن وبعد وفاة الأب أخبر الابن بما فعل أبوه. الابن الآن متواجد في إحدى ساحات الصراع القائم. البنك الذي وضع فيه المال يجري كل سنة تقريباً مسابقة فيها عدة جوائز قيمة الجائزة الكبرى 200 ألف دولار ويتم السحب بشكل عشوائي وبعد إجراء السحب خرج حساب ذلك الأخ ويستطيع أن يوكل أحد أقاربه استلام هذا المال من البنك. ما حكم هذا المال وهل يحق للأخ الانتفاع به أرجو الإفادة وجزاكم الله عنا كل خير؟"أهـ

جواب الدكتور هاني السباعي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بخير والحمد لله وكيف أحوالكم  ولكم مثل ما دعوت للعبد الضعيف بارك الله فيكم.

الحمد لله والصلاة والسالم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد: أما بالنسبة لجوابي عن السؤال المذكور وكما ورد في تفصيلك له؛ فأقول وبالله التوفيق:

 أولاً: لا حرج عليه شرعاً في أخذ المال الذي وضعه والده، وله أيضاً أن ينتفع به شخصياً؛ قال تعالى (وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون) البقرة آية 279، أما إذا كانت هناك فائدة ربوية على هذا المال الذي أودعه والده لصالحه فلا يجوز أخذه قال تعالى (وأحل الله البيع وحرم الربا) البقرة آية 275، وإذا اضطر لأخذ هذه الفائدة الربوية على المال الذي أودعه والده فعليه إنفاقه في مصالح المسلمين العامة..

 ثانياً: أما عن مال جائزة مسابقة السحب فهو قمار محرم شرعاً؛ قال تعالى في محكم التنزيل (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)، بالإضافة إلى أن أصل هذا المال الذي قدمه البنك هو الفوائد الربوية فالبنك لا يقدم مال من عنده، لكن لا بأس بأخذه لكي لا يستفيد منه البنك، ثم ينفقه على منافع المسلمين العامة.

ثالثا: لا يجوز له أن ينتفع بهذا المال (مال جائزة مسابقة السحب)؛ هو شخصياً ولا وكيله إذا حصل على المال من البنك. كما أنه لاحرج عليه ـ  مراعاة لمشاعر  فقراء المسلمين أو الجهات التي سينفق عليها هذا المال ـ  بألا يخبرهم أنه مال مكتسب من قمار أو ربا. هذا ما حضرني على عجالة والله أعلم.

د. هاني السباعي في  13 شعبان 1439هـ ـ 29 إبريل 2018